علم الانسان مالم يعلم

اهلا وسهلا بكم في المنتدى العلمي للكلية التقنيةالادارية - البصرة
تدعو الكلية التقنية الادارية بالبصرة طلبة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي الى زيارة موقع الكلية الكائن في طريق الزبير المعهد التقني في البصرة للاطلاع على طبيعة دراسة الكلية والهدف منها مع التقدير
الاخلاق في المحاسبة
المحاسبة الابداعية
مكونات بناء المحاسبة
مفهوم الضريبة
الإفصاح وأَثره في المعلومات المحاسبية
الاقتصاد الخفي
مفاهيم الإبداع

    أسم الطالبة: غفران حسن خلف

    شاطر

    dalia

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 01/05/2013

    أسم الطالبة: غفران حسن خلف

    مُساهمة  dalia في الخميس مايو 23, 2013 9:33 am

    عنوان البحث : "أهمية التحليل المالي والتنبؤ بفشل الشركات"
    منهجية البحث
    اولا:المقدمة
    ان التنبؤ بفشل الشركات من المواضيع المهمة التي شغلت العديد من الهيئات والمنظمات الدولية, لما له اثار سلبية على مستوى الشركة والمستثمرين وعلى مستوى الاقتصاد ككل, وتنبع اهمية التنبؤ بفشل الشركات من اهتمام العديد من الجهات ذات العلاقة مع الشركة سواء جهات داخلية او خارجية.
    وبدا الاهتمام بهذا الموضوع من الثلاثينيات من القرن الماضي, اذ قام عدد من الباحثين باستخدام بعض النسب المالية بصورة فردية للتنبؤ بفشل الشركات, وازداد الاهتمام بهذا الموضوع في الستينيات في الولايات المتحدةالامريكية من القرن الماضي.ومن ذلك الحين ظهرت العديد من الدراسات التي قامت بتطوير نماذج لها القدرة عالية على التنبؤ تعتمد على النسب المالية.
    ثانيا:منهجية البحث:
    ‌أ- مشكلة البحث:
    تكمن مشكلة البحث في عدم وعي الشركات بمخاطر تعرضها للفشل في المستقب وقصور النسب المالية المستخدمة بصورة فردية للتنبؤ بالفشل,والتي تعطي نتائج مضللة لايمكن الاعتماد عليها في الحكم على مستقبل الشركة ولاسيما ان ازدياد خسائر الشركات المتتالية أدت الى تأكل رأس مالها ومن ثم تفشل الشركة.
    ‌ب- اهمية البحث:
    يستمد البحث اهميته من اهمية موضوع الفشل والتنبؤ به لدى العديد من الاطراف منهم : (الادارة - المستثمرون الحاليون – المرتقبون - المصارف) لما له تاثير خطير على مستوى الشركة والاقتصاد الوطني وحتى على المستوى العالمي, اذ ان فشل وافلاس عدد من الشركات العالمية بصورة فجائية يؤدي ذلك الى حدوث ازمة مالية.
    ‌ج- هدف البحث:
    يهدف البحث الى ايجاد وسيلة يمكن الاعتماد عليها للتنبؤ بفشل الشركة مستقبلا من خلال استخدام نماذج التحليل المالي والتي تعتمد على النسب المالية.
    ‌د- فرضية البحث:
    يقوم البحث على فرضية مفادها (امكانية استخدام نماذج التحليل المالي كوسيلة للتنبؤ بفشل الشركات.والتي تعطي نتائج غير مضللة, ما لو استخدمنا النسب المالية بصورة فردية.
    ‌ه- حدود البحث:
    الحدود الزمانية : (2013)
    الحدود المكانية: مصرف الخليج التجاري
    ‌و- المصادر العلمي:
    1. الكتب والمراجع
    2. المجلات والدوريات
    3. الرسائل والأطاريح الجامعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 30, 2017 6:36 pm