علم الانسان مالم يعلم

اهلا وسهلا بكم في المنتدى العلمي للكلية التقنيةالادارية - البصرة
تدعو الكلية التقنية الادارية بالبصرة طلبة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي الى زيارة موقع الكلية الكائن في طريق الزبير المعهد التقني في البصرة للاطلاع على طبيعة دراسة الكلية والهدف منها مع التقدير
الاخلاق في المحاسبة
المحاسبة الابداعية
مكونات بناء المحاسبة
مفهوم الضريبة
الإفصاح وأَثره في المعلومات المحاسبية
الاقتصاد الخفي
مفاهيم الإبداع

    الكفاءة والفاعلية

    شاطر
    avatar
    Dr.Botto

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    الكفاءة والفاعلية

    مُساهمة  Dr.Botto في السبت سبتمبر 18, 2010 9:34 am


    الكفاءة والفاعلية (Efficiency & Effectiveness)

    أخي القارئ الكريم... إذا كنت تعرف الفرق بين مصطلح الكفاءة والفاعلية، فلا داعي لأن تضيع وقتك وتقرأ هذا المقال. أما إذا كنت تشك في معرفتك بالتفريق بينهما فاستمر في القراءة.

    الكفاءة(Efficiency) هي اصطلاح إداري متعلق بالمصادر المتوفرة لدى المنظمة، أو الطاقة التي يمتلكها الفرد، ومدى ترشيد استخدامها لتحقيق الأهداف. وتتحقق الكفاءة عندما نستخدم أقل كم ممكن من الموارد والمدخلات لإنتاج أكبر كم ممكن من المخرجات والنتائج المرغوبة.

    أما الفاعلية(Effectiveness) فهي المتعلقة في مدى تحقيق أهداف المنظمة في البقاء والنمو، وتلبية متطلبات المجتمع وحاجاته، وإعطاء العملاء والزبائن ما يقدرونه" . أي مدى تحقيق أهداف المنظمة وسبب وجودها".

    وعليه فالمنظمة الكفؤة (سواء كانت في القطاع العام أو الخاص)، هي تلك التي تحقق أكبر عائد ممكن مقابل أقل جهد ممكن وكلفة. والمنظمة الفاعلة هي التي تحقق أهدافها وأهداف البيئة التي تعيش فيها، وأهداف جميع ذوي المصالح (Stakeholders) المرتبطين بها. والمنظمة الكفؤة والفاعلة(هي التي تحقق أهدافها بكفاءة).



    وأفضل مثال لتوضيح الفرق بين الاصطلاحين هو: أنك عندما تحاول التخلص من حشرة ضارة وصغيرة جداً، فإنه يمكنك القضاء عليها بمطرقة حديدية بضربة واحدة... وتكون بذلك قد حققت هدفك بفاعلية كبيرة جدا. ولكن هل كنت كفؤاً باستخدام الموارد والمصادر المتوفرة لديك أم انك أفرطت باستخدامها لتحقيق مهمة لا تحتاج كل هذا الجهد وهذه الكلفة؟



    هذا خطاب موجه إلى مدراء القطاع العام تحديداً، أن يراعوا الكفاءة والفاعلية في نفس الوقت في جميع أعمالها وقراراتهم. وأن لا يكون الأهم باستمرار هو الفاعلية بتحقيق الهدف بغض النظر عن مدى الكفاءة فيه. حيث أن عدم الكفاءة يؤدي إلى زيادة الإنفاق والهدر غير الضروري للطاقات والموارد. وبالتالي يجب باستمرار ربط الفعالية بالكفاءة عند قياس أي أداء وتقييمه، إذا أردنا تحقيق أهدافنا وبنفس الوقت توفير مصادرنا ومواردنا لتحقيق أهداف أخرى.

    التاريخ: 18/3/2006

    فيصل الدحلة
    avatar
    راما

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010
    العمر : 27

    رد: الكفاءة والفاعلية

    مُساهمة  راما في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:04 pm

    تسلم الايادي
    موضوع جدا رائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 30, 2017 6:35 pm