علم الانسان مالم يعلم

اهلا وسهلا بكم في المنتدى العلمي للكلية التقنيةالادارية - البصرة
تدعو الكلية التقنية الادارية بالبصرة طلبة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي الى زيارة موقع الكلية الكائن في طريق الزبير المعهد التقني في البصرة للاطلاع على طبيعة دراسة الكلية والهدف منها مع التقدير
الاخلاق في المحاسبة
المحاسبة الابداعية
مكونات بناء المحاسبة
مفهوم الضريبة
الإفصاح وأَثره في المعلومات المحاسبية
الاقتصاد الخفي
مفاهيم الإبداع

    تقنيات المحاسبة الادارية ومتطلبات الإدارة الاستراتيجية

    شاطر

    ? . ????
    زائر

    تقنيات المحاسبة الادارية ومتطلبات الإدارة الاستراتيجية

    مُساهمة  ? . ???? في السبت سبتمبر 18, 2010 11:27 am

    تقنيات المحاسبة الادارية ومتطلبات الإدارة الاستراتيجية
    يمكن ملاحظة العلاقة بين اساليب وتقنيات المحاسبة الادارية وما تتطلبه والادارة الاستراتيجية من معلومات لتحقيق المزايا التنافسية كما يلي:-
    1-تعتمد المنظمة في وضع اهدافها الاستراتيجية على امور كثيرة من بينها التوجهات المستقبلية ، فضلا عن نظرتها الداخلية والخارجية من خلال سلسلة القيمة الكلية ، اما المحاسبة الادارية فانها تقوم ومن خلال تقنياتها بتجزئة المنظمة (سلسلة القيمة الداخلية) الى مكونات لغرض مساعدة تلك المكونات من اداء ورقابة المهام الموكلة اليها ومن اجل بلوغ الاهداف الاستراتيجية . فعلى سبيل المثال ينظر (Cooper & Kaplan1987) الى ان اغلب التوجهات الاستراتيجية للمحاسبة الادارية تاتي من تطبيقات التكاليف على اساس الانشطة(ABC) ويتفق مع ذلك (Ahmed,et al 1997,1) إذ يرى بان نظام (ABC) يستخدم لتحسين استراتيجيات التنافس من خلال تحليل سلسلة القيمة ، والتي من اهدافها تخفيض الكلف دون تخفيض الجودة . وقد نضجت هذه الفكرة في العملية الادارية لكي تدعى (ABCM) او (ABM) والتي في جوهرها عملية لإدارة الكلف.
    وتتطابق هذه النظرة مع افكار (Jarvenpaa) إذ ينظر إلى (ABC) بأنه النظام الأقرب الى تفكير (Porter ) لسلسلة القيمة، ويضيف بان نظام (ABC) يمكن ان يكون جزءاً من دراسة اعادة ترتيب سلسلة القيمة للمنظمة ، ويتطابق مع مفاهيم ادارة عمليات الاعمال . غير ان العامل الاستراتيجي الاهم في تقنية (ABCM ) هو الارتباط الوثيق مع اعادة هندسة سلسلة القيمة (والتي تعني اعادة تصميم الانشطة التي يتم من خلالها انجاز اعمال المنظمة)(Jarvenpaa, 2001).
    2-ان استخدام تحليل التكاليف الاستراتيجية او ادارة التكاليف الاستراتيجية(SCM) قد تم تبنيه من قبل العديد من باحثي المحاسبة مثل (Shank & Govinarajan,1989) وان اساس هذه التقنية ينبع من افكار (Porter,1980) من حيث قيادة الكلفة الشاملة، او التركيز على التكاليف او من خلال تحليل سلسلة القيمة وتشتمل على ثلاث مراحل اساسية تتمثل بالاتي :-
    *-تحديد سلسلة القيمة،
    *- تشخيص موجهات الكلف،
    *- تطوير وديمومة المزايا التنافسية.
    وحيث ان سلسلة القيمة تعد بانها مجموعة مترابطة من الانشطة التي تخلق قيمة تمتد من توفير المواد الاولية من قبل المجهزين الى المستخدم النهائي، فأن ادارة الكلف الاستراتيجية تدعو المنظمة الى ان تقوم بتحديد سلسلة القيمة الكلية ، وتحاول على وفق ذلك تطوير تقنياتها لتترابط بين المجهز والزبون.
    3-يرى الكثير من باحثي المحاسبة مثل (Inman1999, Morgan,1999,Mcwatters et al,2001) واخرون غيرهم بان المساهمة الرئيسة الاولى لتضمين المحاسبة الادارية للتوجهات الاستراتيجية قد جاءت من قبل اليابانيين وتحديدا من خلال الكلف المستهدفة (TC) والتي ينظر لها كمفهوم واسع والية متكاملة لرقابة انشطة المنظمة ، من خلال تدفق المعلومات بشكل مرن بين بحوث التسويق وبحوث الانتاج وتصميمه، والتي تعمل بعمق مع التخطيط الاستراتيجي والعمليات الادارية . ان تقنية الكلف المستهدفه يمكن ان تقسم بشكل واسع الى ثلاثة انشطة رئيسة هي :-
    أ‌- تقدير السعر المستقبلي.
    ب‌- تخطيط الارباح.
    ت‌- الخبرة التصنيعية .
    وطبقا لـ (Cooper,1996,Kato et al,1995) فان عمليات الكلف المستهدفة تقسم الى :-
    أ‌- السعر الذي يقود للتكاليف.
    ب‌- التكاليف المستهدفة لمستوى انتاج معين.
    ت‌- المستوى المكون للتكاليف المستهدفة.
    كما ينظر اليها بانها مدخل ديناميكي يسعى الى ادارة الكلف كعملية بدلا من كونها مجرد مجموعة تقنيات للوصول من خلالها الى الاهداف الاستراتيجية للمنظمة (Morgen, 1999,8) .
    4-ان الكلف المستهدفة(TC) يتم العمل بها بشكل يتطابق مع تخطيط الانتاج وبشكل رئيس من خلال هندسة القيمة والتي تعد أحدى تقنيات تخفيض الكلف وتحسين العمليات. ويستفاد من المعلومات المتحصلة من تصميم المنتج وعملية الانتاج لمقارنة منافع كل وظيفة مع تكاليفها والعمل على استبعاد أي وظيفة تكون تكاليفها اكبر من منافعها ، او محاولة تخفيض تكاليف تلك الوظيفة في حالة عدم امكانية استبعادها بهدف الوصول الى استراتيجية التنافس التي تتبعها المنظمة (Hilton,1999 ,220) .
    وعليه فأن هندسة القيمة (تحليل القيمة) يمكن ان تؤدي إلى(تحسين تصميم المنتج، اوتغيير في مواصفات وخصائص المواد او التعديل في طرائق التشغيل) (Rayburn,1996,362-363). وان جميع هذه الامور تتصل بعمل الادارة الاستراتيجية.
    5-ان فكرة دورة الحياة تعد اداة تحليلية استراتيجية تم تطبيقها في المحاسبة الادارية من خلال احتساب وتحليل تكلفة دورة الحياة (Artto, 1994) حيث تتمثل دورة حياة المنتج بالمدة من بداية البحث والتطوير الى انتهاء عملية الدعم للزبائن. لذا فأن تكلفة دورة حياة المنتج هي تتبع التكاليف المرتبطة بكل منتج من البداية للنهاية. وترتبط تكاليف دورة حياة المنتج بسلسلة القيمة، اذ يمكن تقسيم هذه التكاليف الى :- (Jan,2001,17-27)
    أ-تكاليف ما قبل التصنيع (تكاليف البحث والتطوير، تكاليف تصميم المنتج او العملية) وهي تكاليف الجزء الاول من سلسلة القيمة الداخلية، وتظهر العلاقة الاستراتيجية من خلال القيام ببحوث السوق لمعرفة حاجات ورغبات الزبائن، ومن ثم تتم عملية التصميم بناءً على حاجات ورغبات الزبائن، وأخيراً تتم عملية التطوير لتحقيق رضا وقناعة الزبون (استراتيجية قيمة الزبون).
    ب تكاليف الصنع (منتصف سلسلة القيمة ) والتي تحاول المنظمة جاهدة من اجل تخفيض هذه التكاليف عن طريق استخدام تقنيات التحسين المستمر لمنتجاتها وعملياتها مثل تكاليف كايزن.
    ج- تكاليف ما بعد التصنيع (نهاية سلسلة القيمة) وتتمثل بتكاليف التسويق والتوزيع وخدمة الزبون (Admany & Gonsalves,1994,40, Horngren,et al 1991, Drury,1992,809-810). فيما ينظر الى الامور المهمة في نجاح ادارة تكاليف دورة حياة المنتج هي القدرة على ادارة هيكل وعمليات المنظمة كتعظيم لرؤيتها . فضلا عن تكامل العاملين والانشطة لانجاز اهداف المنظمة الاستراتيجية Shield, & Young,1991,48)) .


    د. جابر المنصوري
    الكلية التقنية الادارية/ البصرة
    avatar
    Dr.Botto

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    رد: تقنيات المحاسبة الادارية ومتطلبات الإدارة الاستراتيجية

    مُساهمة  Dr.Botto في الإثنين سبتمبر 20, 2010 8:51 am



    شكرا
    avatar
    راما

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010
    العمر : 27

    شكرا

    مُساهمة  راما في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:58 am

    مشكور تسلم ايدك عالموضوع دكتور

    ???????
    زائر

    موضوع لطيف

    مُساهمة  ??????? في الأحد نوفمبر 21, 2010 12:52 pm



    تعد تقنيات المحاسبة الادارية ومتطلبات الإدارة الاستراتيجية من المواضيع المهمة في العراق خصوصا


    مع تحيات الدكتور المحاسبي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 12:27 am