علم الانسان مالم يعلم

اهلا وسهلا بكم في المنتدى العلمي للكلية التقنيةالادارية - البصرة
تدعو الكلية التقنية الادارية بالبصرة طلبة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي الى زيارة موقع الكلية الكائن في طريق الزبير المعهد التقني في البصرة للاطلاع على طبيعة دراسة الكلية والهدف منها مع التقدير
الاخلاق في المحاسبة
المحاسبة الابداعية
مكونات بناء المحاسبة
مفهوم الضريبة
الإفصاح وأَثره في المعلومات المحاسبية
الاقتصاد الخفي
مفاهيم الإبداع

    مكـونـات بنـاء المحـاسـبة

    شاطر
    avatar
    Dr.Botto

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    مكـونـات بنـاء المحـاسـبة

    مُساهمة  Dr.Botto في الخميس أبريل 23, 2009 1:54 pm

    مكـونـات بنـاء المحـاسـبة
    تُطور كل مهنة إطاراً مرجعياً يعتمده الممارسون في تلك المهنة، ليتمكنوا من القيام بواجباتهم وتوجيه سلـوكهم وإجراءاتهم بغـرض تحقيق الأهداف الموضوعة على وفق أُسس طوًرها " أهل المهنة " بمرور الزمن فأَصبحت أعرافاً ومبادئ مقبولة عموماً لديهم، أي ارتضاها الممارسون لتكون " قواعد اللعبة " في أثناء مزاولة نشاطهم.
    تتكون " قواعد اللعبة " في أية مهنة من مجموعة مترابطة من الفروض والمبادئ والمعايير التي قبلها الممارسون بصورة عامة. وفي هذا المجال يقول ( حنّان وآخرون، 2002 : 46 – 47 ) " لا تمثل المحاسبة استثناءً، فالمحاسبون يتبعون معايير محددة في معالجة العمليات المالية والتقرير عن المعلومات المحاسبية الناتجة لخدمة المستخدمين الخارجين في اتخاذ قراراتهم الاقتصادية. ولقد درج المحاسبون على تسمية – قواعد لعبهم – باسم المبادئ المحاسبية المقبولة عموما ( GAAP) "Generally Accepted Accounting Principles". ويضيف (حنّان و..): بمرور الزمن – منذ بداية نشوء المحاسبة كعلم في عام 1494 – تطورت قواعد مهنة المحاسبة بالتعاون بين المجمعات المحاسبية العلمية والجامعات من ناحية وبين المجمعات المحاسبية المهنية ( النقابية ) من ناحية ثانية. ولقد أثمرَ هذا التعاون العلمي– العملي عن إطار مفاهيمي مرجعي مُعتَمَد في الوقت نفسه ( مع وجود بعض الاختلافات الثانوية ) من جهتين :
    * مجلس معايير المحاسبة المالية Financial Accounting Standards Board (FASB )، وهو الجهة المختصة بإصدار معايير المحاسبة المالية في الولايات المتحدة الأمـريكيـة.
    * لجنة معايير المحاسبة الدولية International Accounting Standards Committee ( IASC ) وهي الجهة المختصة بإصدار معايير المحاسبة الدولية، وقد لاقت تلك المعايير الدولية قبولاً عاماً من بلدان العالم الثالث ومن غالبية بلدان العالم العـربي.

    وبالرغم من أن المحاسبة هي مثل غيرها من العلوم الأُخرى قد تطورت عبر تأريخها من الناحيتين النظرية والعملية، إلا أن المؤرخين والباحثين على حد سواء يُجمعون على أن المحاسبة كانت الأبطأ في تطوير بنيانها النظري، ويربط الباحثون نشأة الفلسفة الحديثة للمحاسبة بدراسة " Patton " عام 1922 والتي شملت كثيراً من المبادئ والفروض المحاسبية المتعارف عليها الآن ( مطر وآخرون، 1996 : 37 ) وأن فلسفة المحاسبة تركز في البحث عن الحقيقة المتأتية عن طريق العلم كونه أُسلوب البحث الذي يتخذ من العلم منهجاً لدارسة الظواهر التي تقع في مجال بحثه. غيرأن (حنّان وآخرون، 2004 : 40) يرون أن مهنة المحاسبة تعد من أهم وأسرع المهن نمواً سواء في الدول الصناعية المتقدمة أم الدول النامية، إذ تُتيح مهنة المحاسبة العديد من مجالات العمل أمام الممارسين والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مجالات رئيسة، والموضحة في الشكل (5) وعلى وفق الآتي :
    (1) مهنة المحاسبة العامة Public Accounting ويقصد بها العمل في مكاتب التدقيق والمحاسبة كممارسة مهنة حرة.
    (2) مهنة المحاسبة الخاصة Private Accounting ويقصد بها العمل في منشآت الأعمال التجارية الهـادفة إلى الربح.
    (3) مهنة المحاسبة في الوحدات الحكومية ومنشآت الأعمال التي لا تهدف إلى الربح.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:48 am