علم الانسان مالم يعلم

اهلا وسهلا بكم في المنتدى العلمي للكلية التقنيةالادارية - البصرة
تدعو الكلية التقنية الادارية بالبصرة طلبة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي الى زيارة موقع الكلية الكائن في طريق الزبير المعهد التقني في البصرة للاطلاع على طبيعة دراسة الكلية والهدف منها مع التقدير
الاخلاق في المحاسبة
المحاسبة الابداعية
مكونات بناء المحاسبة
مفهوم الضريبة
الإفصاح وأَثره في المعلومات المحاسبية
الاقتصاد الخفي
مفاهيم الإبداع

    الإطار المقترح للإفصاح عن معلومات الجودة في النظام المحاسبي الموحد

    شاطر

    سرمد عبدالله محسن

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 02/05/2013

    الإطار المقترح للإفصاح عن معلومات الجودة في النظام المحاسبي الموحد

    مُساهمة  سرمد عبدالله محسن في الخميس مايو 02, 2013 3:00 am

    منهجية البحث

    يستعرض في منهجية البحث مشكلة البحث وفرضية البحث فضلاً عن أهميته وأهدافه :

    أولاً :- مشكلة البحث :
    تعد الجودة الميزة التنافسية الأساسية في الوحدات الاقتصادية في الوقت الحالي , وعلى الشركات الصناعية أن تهتم بالموارد المتاحة لها واستثمارها استثماراً فاعلاً بهدف تحقيق أعلى ربحية ممكنة وهذا ما يمكن أن يعكسه النظام المحاسبي , وبالتالي تتلخص مشكلة البحث في عدم قدرة النظام المحاسبي في عكس ما تبذله الشركة من مجهود وكلف في مجال الجودة وبالتالي عدم قدرة القوائم المالية عن الإفصاح عن المعلومات المحاسبية ذات العلاقة بالجودة .

    ثانياً :-فرضية البحث :
    تتلخص مشكلة البحث في أمكانية تقديم أطار مقترح للإفصاح في النظام المحاسبي الموحد عن تكاليف الأنشطة التي تتحملها الشركة ذات العلاقة بالجودة .

    ثالثاً :- أهمية البحث :
    تتحدد أهمية البحث من خلال تحقيق الآتي :
    1. اعتماد ما يوفره النظام المحاسبي من معلومات ذات علاقة بكلف الجودة .
    2. أمكانية تقيم ما تبذله الشركة في مجال الجودة من قبل الجهات الداخلية والخارجية .
    3. المعلومات التي يوفرها النظام المحاسبي تعكس أداء الشركة في أنتاج منتجات ذات جودة عالية .


    رابعاً :- هدف البحث :
    في ضوء ما تتضمنه مشكلة البحث وبما ينسجم مع فرضية البحث يهدف إلى :
    1. التعرف على مفهوم الجودة وكلف الجودة وأنواعها .
    2. التعرف على مفهوم القياس والإفصاح المحاسبي .
    3. تقديم أنموذج مقترح للإفصاح عن المعلومات المالية للجودة في النظام المحاسبي الموحد .

    خامساً :- حدود البحث :
    1. الحدود المكانية : الشركة العامة لصناعة الأسمدة في المنطقة الجنوبية .
    2. الحدود الزمانية : سنة ( 2011 ) .


    الاستنتاجات والتوصيات

    الاستنتاجات :
    لقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وكالآتي :
    1. لم يأخذ تطبيق نظام محاسبة الجودة في الشركات الاهتمام الكافي , وهذا نابع في جزء منه من قلة أدراك ووعي إدارة تلك الشركات وضعف أسهامها بالمسؤوليات في هذا المجال.
    2. لا يزال الإفصاح المحاسبي عن معلومات الجودة في مراحله الأولى متعثراً بكم من المشاكل تأتي في مقدمتها عدم توفر البيانات المالية والفنية الخاصة بتكاليف الجودة , فضلاً عن نقص الخبرات الكفؤة التي يمكنها العمل في هذا المجال .
    3. يمكن أن يوفر الإفصاح الملائم لمعلومات الجودة قاعدة للبيانات من شأنها أن تضفي شيئاً من الشرعية على وجود الشركة في مجال إذعانها التشريعات والقوانين الحكومية ذات العلاقة بالجودة , فضلاً عن بيان الدور الإيجابي للشركة في مجال الأبحاث والدراسات للجودة .
    4. تعد الشركة عينة البحث حساباتها الختامية بموجب النظام المحاسبي الموحد وهذا يعني عدم أخذ التكاليف والالتزامات الخاصة بالجودة بنظر الاعتبار , فلا يوجد تحديد وقياس وإفصاح لهذه التكاليف , وهذا من شأنه أن يؤثر سلباً في كفاءة طريقة تخصيص التكاليف .
    5. يواجه المحاسبين بعض الصعوبات في مجال محاسبة الجودة منها عدم الاسترشاد بالمعايير ذات العلاقة بمحاسبة الجودة في مجال عمل الجودة , فضلاً عن صعوبة فرز وتخصيص التكاليف الرأسمالية والتشغيلية بين ما هو اقتصادي وما هو متعلق بالجودة .

    التوصيات :
    لقد حدد الباحث عدداً من التوصيات وكالآتي :
    1. يوصي الباحث إدارة الشركة الأخذ بالنموذج المقترح من قبله للإفصاح عن معلومات الجودة لما لهذا الأمر من أهمية في مجال التخطيط والرقابة لإنتاج منتجات ذات جودة عالية.
    2. تطوير النظام المحاسبي الموحد بشكل يلائم المستجدات الحديثة ومنها متطلبات محاسبة الجودة وذلك من خلال إعادة النظر بالدليل المحاسبي والحسابات الختامية والقوائم المالية لكي تتضمن الحسابات الملائمة مثل التكاليف والالتزامات الخاصة بالجودة فضلاً عن الموجودات ذات العلاقة بالجودة .
    3. كما يوصي الباحث بالتأكيد على ضرورة اهتمام إدارة الشركة بأساليب علمية لمحاسبة الجودة والإفصاح عن المعلومات المالية الخاصة بالجودة من خلال إعداد دورات خاصة للكوادر المحاسبية في هذا المجال .
    4. الاهتمام بقسم الجودة في الشركة بشكل خاص ورفده بالكفاءات الهندسية والإدارية ذات الإلمام بشؤون الجودة وكذلك دعمه مالياً ومعنوياً لكي يواكب آخر التطورات في مجال إنتاج منتجات ذات جودة عالية .



















      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس فبراير 23, 2017 1:42 pm