علم الانسان مالم يعلم

اهلا وسهلا بكم في المنتدى العلمي للكلية التقنيةالادارية - البصرة
تدعو الكلية التقنية الادارية بالبصرة طلبة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي الى زيارة موقع الكلية الكائن في طريق الزبير المعهد التقني في البصرة للاطلاع على طبيعة دراسة الكلية والهدف منها مع التقدير
الاخلاق في المحاسبة
المحاسبة الابداعية
مكونات بناء المحاسبة
مفهوم الضريبة
الإفصاح وأَثره في المعلومات المحاسبية
الاقتصاد الخفي
مفاهيم الإبداع

    الاخلاق في المحاسبة ..... ( 2 )

    شاطر
    avatar
    Dr.Botto

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009

    الاخلاق في المحاسبة ..... ( 2 )

    مُساهمة  Dr.Botto في الخميس أبريل 23, 2009 2:16 pm

    مـدخل الأخلاق في الفكر المحـاسـبي :
    يعتمد المدخل الأخلاقي على بعض القيم الأخلاقية Ethical Values التي تعد هادفة في حد ذاتها وإنه لايمكن إثبات عدم صحتها كما يصعب رفضها كقيمة اجتماعية وتدور هذه القيم الأخلاقية كما يقول ( الشيرازي،1990 : 338 ) حول مفاهيم العدالة، المساواة، الصدق، الحق، الحياد وعدم التحيز … وما إلى ذلك من المفاهيم المتصلة بالنواحي الأخلاقية. ويتميز المدخل الاخلاقي في نظرية المحاسبة على مجموعة من المفاهيم الاخلاقية استخدمها (1941-Scott) كالوضوح، العدالة، المساواة، والحقيقة (القاضي وحمدان:2001، 93-94) اذ سوى بين العدالة والمعالجة المتساوية لسائر اصحاب المصالح في القوائم المالية كما سوى بين الحقيقة والعرض غير المضلل للقوائم المالية، أما الوضوح فهو العرض غير المتحيز للقوائم المالية. ويضيف ( هلال، 1990 : 125 )، يقضي هذا المدخل بأن توفر القواعد والإجراءات المحاسبية معاملة متساوية لكل مستخدمي المعلومات المحاسبية، وعلى ذلك فالتقارير والقوائم المالية يجب أن تشتمل على بيان صادق ودقيق ولا يحتمل سوء التفسير، كما لا يجب ألا تكون المعلومات المحاسبية متحيزة لخدمة أغراض معينة لطائفة معينة وإنما يجب أن توفر فائدة متساوية لكل الأغراض. ويمكن أن نلاحظ أن هذا المدخل يضفي مفاهيم اجتماعية ودينية على النشاط المحاسبي. وهذا ما يؤكده ( Lwan , Gaffikin , 2000: 2-Cool في مقالته الموسـومة بـ ( محاسبة الشريعة : البنية الأخلاقية للمعرفة المحاسبية ) إذ يقول ( إن المحاسبة وسيلة لعكس الحقائق، وحيثما الحقائق يجب أن تكون قائمة على علم ألأخلاق، فيجب على المحاسبة أن تكون أيضاً قائمة على علم الأخلاق بعيداً عن تضليل الحقائق، وإن الاتجاه المعرفي لمحاسبة الشريعة سيرشد الأفراد نحو التعامل على وفق علم الأخلاق وتجعلهم أن يكونوا بوعي ذاتي حول طبيعتهم الحقيقية ). ويعلق ( الشيرازي، 1899 : 338 – 339 ) على كتابات( Scott ) "كما يجب أن تكون البيانات المحاسبية عادلة وغير منحازة وموضوعية، و يجب أن تخضع المبادئ المحاسبية لعملية إعادة النظر حتى تكون متسقة مع الظروف المتغيرة، وأيضاً يجب أن تطبق المبادئ المحاسبية بصورة متسقة بقدر الإمكان". وبصدد إعطاء تعريف لكل من المفاهيم الأخلاقية التي وردت من قبل (Scott)، يضيف ( وحقيقة الأمر أنه يصعب إعطاء تعريف لكل من المفاهيم الأخلاقية المذكورة، إذ أن العدالة والحق كلها تمثل قيماً متداخلة ولذلك جرت العادة في الفكر المحاسبي على إعطاء مصطلح العدالة ليعبر عن التعريفات السابقة، وبناء على ذلك فإن المدخل الأخلاقي يتطلب تحقيق العدالة في :
    1- تحديد المبادئ المحاسبية. 3- المحاسبة والتطبيق العملي.
    2- العرض والإفصاح المحاسبي. 4- الاجتهاد والتحكم الشخصي.
    ولقد ذهب البعض ( Arthur Andersun & Co) كما يقول (الشيرازي) إلى أبعد من ذلك باعتبار أن العدالة هي الغرض العلمي الأساسي الذي يجب أن تؤسس عليه نظرية المحاسبة وعدها البعض الآخر ( Paul Grady ) إنها الهدف الرئيس من إعداد التقارير المحاسبية. أما ( Hartman, 1998 : 601 ) فتقول عن الأخلاق والمحاسبة " المحاسبة توفر لنا نظام من القواعد والمبادئ التي تحكم أو تنظم إطار ومحتوى القوائم المالية. والمحاسبة بطبيعتها هي نظام من المبادئ تُطبّق بصدق للوصول وإظهار المركز المالي ونتائج الأعمال وتدفق الأموال للوحدة الاقتصادية، وهي تأمل من ذلك الالتزام للمبادئ، أن تحقق الوضوح والعدالة والانسجام مع القواعد والمبادئ فضلاً عن الدقة في الإبلاغ عن المعلومات.
    avatar
    راما

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010
    العمر : 27

    رد: الاخلاق في المحاسبة ..... ( 2 )

    مُساهمة  راما في الجمعة سبتمبر 17, 2010 12:27 pm

    تسسسسسسسسسسسسسسسسسلم الايادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 22, 2017 2:49 pm